العام الدراسي بدأ يا عائلتي

ضعف الرغبة في الدراسة وقلة التحصيل

إذا كان لديك طفل يكافح في المدرسة ولا يبدو أنه متحمس للنجاح في الدراسة فهذا المقال لك , إن أول شيء تريد القيام به هو استكشاف ما إذا كانت هناك مشكلة تعترض طريقه، يمكن أن تتسبب مشكلات التعلم أو التحديات الاجتماعية أو الانتباه أو عدم التوازن العاطفي ضعف الرغبة في الدراسة او قلة التحصيل .

ما لا يعرفه معظم الناس هو أن حوالي 30٪ من الأطفال في المدرسة اليوم لديهم درجة من الصعوبة في القراءة أو التعلم؛ على الرغم من رعاية المعلمين، والآباء الداعمين، والذكاء الجيد، والتحفيز ، يعاني العديد من الطلاب من الإحباط الأكاديمي نتيجة ضعف مهارات القراءة أو التعلم الأساسية أو غير الفعالة.

ومن جهة أخرى قد يكون إعراض الأطفال عن تحصيل العلم هو ثمرة للبيئة المريضة والسيئة التي ينشأ  فيها أو ثمرة للمدارس الضعيفة والمتهالكة التي ينتسبون إليها.

إذن ماذا يمكن ان نقدم لأبنائنا لتحفيزهم للدراسة؟!

أولاً: معرفة أهمية دور الوالدين الفعال:

إن وجودك في الحياة الأكاديمية لطفلك أمر بالغ الأهمية لالتزامهم بالعمل، وقيامهم  بالواجبات المنزلية ، وأخبرهم أنك مستعد للإجابة على الأسئلة في أي وقت.

يجب ان تعتاد على سؤالهم ماذا  تعلمت في المدرسة…؟؟  من خلال إظهار اهتمامك بالحياة المدرسية لطفلك ، فأنت بإمكانك أن تُظهر لهم أن مدرستهم يمكن أن تكون مثيرة وممتعة يكون هذا فعالا بشكل خاص مع الأطفال الصغار الذين يميلون إلى التحمس تجاه كل ما يثير الاهتمام .

ثانياً:  استخدم التعزيز

يقوم العديد من الآباء بتقديم مكافأة الأطفال على العمل الجيد، وصحيح أن المكافآت الملموسة يمكن أن تتحول إلى خطأ تربوي ولكن هناك طرق لاستخدام الدافع الخارجي الذي سيتم استيعابه في نهاية المطاف من قبل طفلكم مع أن الطفل “يستجيب جيدا للمقويات الاجتماعية مثل المديح والعناق واللمسات الحانية وهذه الأنواع من التحفيز والتشجيع “.

ثالثاً: مكافأة الجهد بدلا من النتيجة

الرسالة التي تريد إرسالها لطفلك  هي أن تحترم عملك الجاد؛ إن مدح الأطفال لمثابرتهم في مواجهة الدراسة الصعبة، وبذل جهد مستمر، لتجربة أشياء ليسوا متأكدين من قدرتهم على القيام بها  يعتبر نجاح، وهكذا يمكن أن نساعدهم في تعليمهم متعة الإنجاز والتقدم، المدح والثناء على الدرجات الجيدة التي تأتي بسهولة يمكن أن يجعل الأطفال يشعرون أنه لا يجب عليهم ممارسة أنفسهم.

رابعاً: ساعدهم على رؤية الصورة الكبيرة( أهدافهم الخاصة من الدراسة والتفوق)

بالنسبة للأطفال الأكبر سنا الذين طوروا فهما للإشباع المتأخر، يمكن أن تساعد التذكيرات البسيطة أحيانا بأهدافهم طويلة المدى في دفعهم، إن “ربط المدرسة بأهدافها طويلة المدى يمكن أن يجعل الطلاب يقبلون على الدراسة ويشجعهم”.

خامساً: دعهم يرتكبون الأخطاء

لا تطالب أطفالك بالمثالية و اجتياز جميع المراحل بنفس الكفاءة ومن الطبيعي اخفاقهم في بعض الجوانب فلكل طفل جوانب أقوى من جوانب ومتع في أمور تختلف من طفل إلى اخر يجب أن ننميها لهم،  بينما يحتاج الأطفال إلى التشجيع وأنه من الصحي دفعهم لتجربة أفضل ما لديهم ، في بعض الأحيان . 

سادساً: التعاون مع المدرسة والمعلمين

إن التنسيق والمتابعة مع المعلم من أكثر الأمور فاعلية في معالجة ضعف الطفل وعدم إقباله على الدراسة،  قد يكون لدى المعلم رؤية إضافية حول كيفية تحفيز طفلك أو ما قد يواجهه ، كما يمكنك مشاركته بأي استراتيجيات أو معلومات لديك.

يتعامل العديد من الأطفال مع ضعف التحصيل عن طريق اتخاذ موقف من عدم الاهتمام ومقاومة المساعدة من الآباء والمعلمين والأطباء في مركز التعلم أو التدريس. يمكن للنجاح أن يغير المواقف السيئة، وبشكل تدريجي، مع ازدياد قوة أساس المعالجة ومهارات التعلم ، يصبح الطلاب أكثر ثقة واقبالاً على التعلم والتحصيل.

محتوى مماثل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *